منتديات سعووودي نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سعووودي نت

انا سعووودي والقلم على السطر مرفوع
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القول الدامغ .. في تاريخ زارع ( وثائق تاريخية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maa123
المدير العام
المدير العام



عدد الرسائل : 145
العمر : 29
البلد : المملكة العربية السعودية
الهوايه : كرة القدم
المكان : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

القول الدامغ .. في تاريخ زارع ( وثائق تاريخية ) Empty
مُساهمةموضوع: القول الدامغ .. في تاريخ زارع ( وثائق تاريخية )   القول الدامغ .. في تاريخ زارع ( وثائق تاريخية ) I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2008 8:43 am

[size=18]إخوتي الأفاضل :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أشكر إدارة منتديات قبيلة عتيبة

على جهودهم الرائعة و المباركة

وعلى ما يبذلونه برقي العقول

من خلال هذه المساحات

التي تربط البشر من خلال الإخوة

التي جمعنا عليها الإسلام

فكلنا من آدم .. و آدم من تراب

و لسنا مع العصبية القبلية

المذمومة بل المحمودة ..

و نحن إذ نكتب عن تاريخ

قبيلة الزارع الزغيبي

لا نريد من هذه الكتابة إلا تبيان

الحقيقة التي لا يقر بها الكثيرون

ممن عمت قلوبهم الأحقاد

و الكراهية و الحسد !

فلقد علا صوت نشاز هنا

يرمي بتهمه جزافاً ..!

و يطعن بحمولة الزارع الزغيبي ..

والذي يقطنون دومة الجندل

منذ مئات السنين قادمين

من أرض أجدادهم هناك

في المليليح بقرب المدينة النبوية ..

هذا التاريخ لهذه الحمولة المباركة

أزعج حقدة البشر ..!!

و أخذ بعضهم بالطعن و تكذيب الحقائق

والتي سطرها التاريخ بصفحات بيضاء ..

كتب أحدهم هنا .. ومع الأسف

يدعي أنه العالم بأمور هذه الحمولة ..

و يصر رغم حذف الإدارة المباركة

لترهاته أن أكاذيبه حقيقة !

و ما خشي ربه في هذا الشهر المبارك

أن تحل به قارعة ..!!

فصغرت لديه نفسه حتى تطاول

على أعرق حمولة في منطقة الجوف ..

و شن حملاته الحاقدة

يريد الباطل .. بدافع من قلبه الأسود ..!

ولا يدري بأننا نملك السلاح المضاد ..

و نعرف كل شيء حول مقاصده !

استتر بمعرف قبلي بعيد عن ذاته

كي يوهمنا أنه محايد ..!!

و أنه يريد الحق !

ووالله ما أراد إلا الباطل !

وكوني أحد ابناء الزارع الزغيبي

و لأن هذا المنبر حر فيما يرضي ربنا

أبت نفسي إلا أن أبين للجميع

أباطيل ذلك المأفون !!

و أهدافه القذرة .. في التهجم على عوائل

هم أعلى منه قدراً .. وشرفاً .. و منزلة ..

إنهم :

الزارع ابناء عبدالله بن محمد بن رشيد بن لافي الزغيبي الحربي

و هذا مثبت بوثائق سأضع بين يديكم

صورة منها هنا .. ليس من باب التفاخر

و لكن من باب إثبات النسب ..

ورداً بالبرهان .. و بالشهود ..

لا بأقاويل مجردة !

المحور الأول : لماذا الزارع سكنوا الجوف :

أن حمولة الزارع غنية عن التعريف وليست هي بحاجة
للأثبات سواء في الشمال (الجوف.. دومة الجندل )
او في نجد وكل من ينتمي لهذه الحموله يعرف حق المعرفة
واليك قصة عبدالله والد زارع وكيفية هجرته من المدينه
وهذا ماسمعنا من ابائنا واجدادنا وهذا الأمر مؤكد لدينا:
هو ان عبدالله والد زارع التي سميت عليه هذه الحموله
بأكملها انه خرج من ضواحي المدينه لطلب المعيشه
واستقر بالجوف عند رجل جوفي
و اشتغل بالزراعه لديه لمده طويله
وكان عبدالله ذا خلق حسن
و معاملة طيبة مع الآخرين مما حدا بالجوفي الوثوق به
لما رأى به من صفات حميده
وكان عند الجوفي بنت فطلبها عبدالله للزواج بها
فوافقه الجوفي للزواج بأبنته فمكث عبدالله بعد زواجه
مدة ليست بالطويله فقال لزوجته انه يريد الذهاب
الى جماعته بالمدينه ليرى
ما هي أحوالهم فأسرت له زوجته بأنها حامل
وأنها تريد مرافقته فقال لها إن الطريق محفوفاً
بالمخاطر والمشقات ولكن إن كان ماحملت به
أنثى فهي لك وان كان ما حملت به ذكراً
فهذا وسم جماعته وهو الهلال على يسار
خدود الابل وكان ذلك ايام الجاهلية
وبعدما عرفوا ان وسم خدود الأبل
حرام وضع الوسم على رقابها وبعد وقت وضعت امرأة
عبدالله ولدا واتفق اجداد الولد من امه ان يسمونه
زارع وذلك لان اباه كان مزارعا وعاش الابن بين اكناف اخواله
ولما اصبح عمره ما يقارب الرابعة عشر وعرف وسم جماعته
اتت قافله عليها وسم الزغيبات متجهه من المدينه الى العراق
وذلك لجلب الميرا وهو طعام كان يؤتى به من العراق
ومرت القافله من الجوف فلاحظ زارع وسم القافله
انه الوسم الذي خلفه له والده فسألهم
من اين انتم والى اين انتم ذاهبون
فقالوا : لهم اننا من المدينه
متجهون الى العراق فأخبرهم انه يريد مرافقتهم
حين رجوعهم من العراق الى المدينه
فلما عادوا رافقهم الى المدينه
ولم يلبث طويلا حتى رجع الى أمه وأخواله
وتزوج من أخواله وأنجب اولادا وعاش مع أخواله
فترة ليست بالقصيره وعرفوا ذريته باسم الزارع



هذه قصة الزارع و التي كالشمس

لا يحجبها غربال الكذب !

وهي معروفة لدى الجميع

و للزغيبات تحديداً ..

و هي متوارثة عبر السنين

فزارع منذ نشأته يعرف من أخواله

أنه زغيبي من حرب ..

وورث لابنائه الأربعة هذا التاريخ

وكل يعرف أن الزارع مسقط رؤوس أجدادهم

هي المليليح وهذا مثبت في جبين التاريخ .

المحور الثاني : وثيقة تاريخية .

استطاع أحد رجالات زارع الكرام ..

وهو رجاء بن قاسم الزارع الزغيبي الحربي

وهو من أعيان المنطقة الكرام ..

أن يحصل على وثيقة رسمية شرعية

بثبوت نسب الزارع إلى قبيلة الزغيبات من حرب ..

و ذلك قبل حوالي 28 عاماً ..

و ذلك بفضل من الله .. و توفيقه ..

ثم بقدرة هذا الرجل على إحضار

هذه الوثيقة الرسمية من

شيخ قبيلة الزغيبات الأمير :

عبدالرحمن بن عبيد الزغيبي

أمير مركز الخشيبي بالقصيم ..

والذي يعرف الزارع منذ القدم ..

وتربطه علاقات وطيدة مع الزارع

ولم يتردد لحظة في تنفيذ مطلب

الشيخ رجاء بن قاسم الزارع الزغيبي

و أضع بين أيديكم صورة لهذه الوثيقة

و التي لا تملك مثلها

كثير من العوائل في حاضرة الجوف :

http://www.aljoaf.org/folder1/fr_96mRQ5pqgC.jpg

فهذه صورة من الوثيقة التاريخية

و الأصل موجود لدى الشيخ رجاء بن قاسم الزغيبي

وهذه صفعة لكل من سولت له نفسه

الطعن بأحفاد زارع الزغيبي الحربي

و إن كان الطاعن من قبيلة فليحضر

برهانه ..!!

و هيهات هيهات أن يملك هذا البرهان !

المحور الثالث :

من يشكك في زواجات ابناء زارع

فهو مريض مرض مزمن في تفكيره !

فالزارع تصاهروا مع كافة القبائل العريقة ..

ومن أبرزهم :

حرب و عتيبة و قحطان و شمر و مطير .. إلخ ..

و إن كان المشكك جاهلاً

ولا يدري فهي مشكلته هو وحده !

فالزارع يبدو أنهم بمجدهم و شرفهم

و كرمهم قد أوقدوا نار الحقد

في قلوب البعض !

اللهم إنا نعوذ بك من الحسد !

و لولا احترامي لهذا المكان الطاهر

و إيماناً مني بضوابط المنتدى

لكتبت رداً قاسياً على من طعن بالزارع

بل ونال من أشرف الحمائل ..

و لكن :

يكفينا أن نكتب عن تاريخ جدنا غفر ربي له

و نبين للناس تاريخه الناصع البياض ..

والتي دونها التاريخ بصفحات من مجد .

وهذه قصيدة للشاعر مصلح المحمدي

يفاخر بالزارع .. و يثني عليهم بما هم أهله ..


ياعيـال زارع ياسلايـل كحيـلان=ياجوهره في تـاج روس القبايـل
نسل الزغيبي وافي الكيـل ذيبـان=علـى نسبكـم مانـدوّر دلايــل
عيال عـم ونجمكـم بالسماءبـان=لايغيـب ليـل ولايغيـب القوايـل
ياضيفهـم احذرتحنّـث بالاديـان=من يوم تجلس دم واجبـك سايـل
في مجلسن تلقى به أذناب خرفـان=ودلال بوجارالزغيـبـي كمـايـل
فنجالهايشفيـك لاجيـت خرمـان=من كف ابن زارع كريـم السبايـل
وتلقى سوالفهم على كـل الألـوان=لاشـك مايـروون غيرالجـزايـل
إن جيتهم بالديـن لقيـت شيخـان=تلقـى مواعـظ مابعدهـن بدايـل
وبالشعروفنـون التماثيـل ديـوان=ديوان تلقـى بـه جميـع المثايـل
وألا مراجلهـم تـرى شأنهاشـان=يشيب قافـي ماحصـرت الجمايـل
من ضافهم ينسى الحبايب والأخوان=وينسى صواديـف الدهروالغلايـل
مثل الذهب صافين في كف ميـزان=صاروا بدومـة مـن كبارالحمايـل
غريمهم يحسب لهم ألف حسبـان=ويهـاب كلمتهـم لياجـاك صايـل
وهذي عوايدحرب وافين الأيمـاني=ومـن كلـن يفتخـر بالحمـايـل
دفانةالركبـة بعسـرات الأكــوان=لاشب أخو مـرة بـروس الفتايـل
حرب الدول لاخالـط العـج دخـان=تاريـخ كامـل سطـروه الاوايـل
وتاريخهـم هالحيـن سنةوقـرآن=والديـن مامثلـه بكـل الخصايـل
وعيال زارع سطروا كـل ماكـان=ولصهارهـم فـازوا باعزالعوايـل


الشاعر ناصر بن ضيدان الزغيبي الشاعر المعروف
قال هذه القصيدة بمناسبة اللقاء بين ابناء العمومه الواحدة
وذكر في قصيدته بعض ملابسات تلك القصه حيث قال :



يالله ياللي تزول الباس والشدة=يالواحد اللي جميع الناس يرجونه
تفرج لمن مثلي يابس الزده=الشوف قاصر والقلب باح مكنونه
جتني بشاره وان في داراً مصده=وفرحت بطاري الجماعه يوم يطرونه
يا عيال يالي تبون الفوز بالرده=يعلكم من طلوع الشمس تلفونه
معكم امانه لا وافيتوا الرده=لاتنقصون الجواب ولا تزيدونه
ردوا سلامي على اللي كامل سده=على رجا وربوعه اللي ما يسبونه
وقله يكز الكتاب ويعجل بردة=يم الجماعه اللي بالجوف يقرونه
لا عاد منا وابوهم جدنا جده=واللي نرده من الجدان يردونه
مير ان المربى يعز الرجل عن بده=لاصار طيب وجيرانه يحشمونه
وان كان كلن تذكر عده وبده=ما بزغيبي رجال الجوف يكنونه
جاهم احصان اصيل وشاف له خده=وطمعوا لوه بغال المال يشرونه
والحصان عقب حصن بهده ورده=زينين للزين والعايل يردونه
وان كان شفتو هدف او ناشكم ضده=راع الخطا يا بو زارع لادارونه
منتم ضعيفين ولا الأبواب منسده=والبعد ما يقصر اللي طالت شطونه
لكم قبيله من الفقره الي جده=ومن الخشيبي لواد الحمض واركونه

ومماقيل من الشعر في الشيخ / عبدالله الحميد الزارع الزغيبي ( رحمه الله )

من قصائد من انسابه وعوانيه من بني قحطان مايلي :

حيث قال الشاعر / مبارك الجروي القحطاني

قصيدة في الشيخ عبدالله :

نسمع بطيبك يالشجاع ابن زارع
...............................سمعتك وصلت عندنا وانت غايب
شمعه يضيء بنورها كل شارع
..............................عجايب ياحيها من عجايب
الطيب والتقدير جالها مزارع
..............................بكف يمناك الطويله وهايب
شبيت ثم شيبت مثل المصارع
.............................. وخذت البطوله يابن زارع غصايب
حققت فوزك ياقوي المذارع
.............................. لين بركت لرضاك عوص الركايب
عادتك في كسب المعالي تسارع
..............................من الشباب وقدك ذاليوم شايب
لك ماضي وقادم وفعل مضارع
..............................تضرب بك الأمثال حق وصايب
لين جيت ابوصف مثل شومان بارع
..............................شباه في اللازم يفك النشايب
من حشمة الحربي نظمت القوارع
.............................. مشتاق لتعبير والكيف طايب

اما القصيدة الثانيه وهي لنفس الشاعر ويقول فيها :

سلام ياشيخ عريب على ساس
..............................جده وابوه وطيبين خواله
فعل الزغيبي دايما يرفع الراس
..............................والله ونعم كل ما جا مجاله
مواقف الحربي معزة ونوماس
..............................يعرف دروب المرجله والجماله
اعبر اشواقي بحبر وقرطاس
..............................مشتاق للأبيات لاقلتها له
تقديري لغيرة مع الناس ياناس
.............................. اهو الوحيد اللي وقارة لحاله
فعله تجاره رابحه مالها افلاس
..............................له وقفت(ن)بين العرب بعتداله
كريم سبلا لا لقا الضيف منحاس
.............................. هداج تيما طاب حضه وفاله
منارته تعمل بنجر ومحماس
..............................والبن الأشقر دايماً في دلاله
صديقه من الوقت ما يلحقه باس
..............................ولا عدوه يختلع من ظلاله
وليا تحدى حطم ارقام الأقياس
.............................. ياسعد من بالوجه قام وصفا له
يسهر عدوه ما يلحق طرفه نعاس
..............................ويسخر الكايد بحاله وماله
من لابة(ن) وقت الجهل فوق الأفراس
..............................تاريخهم محد(ن) يسبب زواله
لو في الجهل يعطى ميدليه وكاس
.............................. تلقى الزغيبات الحروب تعنا له
وحنا اقحطان ابناء مشايخ وفراس
.............................. من عصر نوح وفعلنا بالشكاله
وربعي لهم بين المطاريق مرواس
..............................جروية(ن) كسب الغنايم تناله
والجاهل اللي ينس براسه عطاس
..............................يسأل جنوب الدار واللي شماله
وكل القبايل فيهم حقوق وإحساس
..............................محد(ن) مع أهل السوق يرخص رياله
ونخضع تحت حكم الفهد حد الأضراس
..............................زعيمنا الي كلنا في ظلاله
تحيا السعودية بها قاسي الباس
.............................. الأب ابو فيصل وحنا عياله
حكم الدول من غيرنا اشكال واجناس
..............................وحكامنا تحكم بشرع وعداله
عسى عدو الدين بالرجل ينداس
.............................. والله يهدم الشرك واهل الظلاله
واخر كلامي لأبن زارع من الراس
.............................. سلام يابو سعود رمز الشكاله


و أخيراً :

لا يسعني أن أقول :

فلله دركم يا بني زارع

و لله أبوكم . وجدكم .

فأنتم آصالة الماضي

و عراقة اليوم ..

أنتم حفرتم مجدكم في أرضكم

و غيركم طرد من أرضه ليجاوركم !

مددتم يديكم بكرم ..

و كفوا ايديهم بصغار !

ونسأل الله أن يعفو عمن أساء

و يغفر لمن أذنب ..

و أخيراً نشكر إدارة الهيلا

على إتاحة الفرصة

ومتابعة أولئك العابثين ..

والذين ملأ الحقد قلوبهم المريضة

فنسأل الله لهم التوفيق

على جهودهم المباركة


كتبه :
فراس عبدالله السحيمي[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fsfs.mam9.com
 
القول الدامغ .. في تاريخ زارع ( وثائق تاريخية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سعووودي نت :: ][§¤°~^™المنتديات العامة ™^~°¤§][ :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: